قد يتم إصدار نسخة جديدة من إرشادات تطوير الصلب في نهاية العام


وقت الإصدار:

2020-07-08

علم مراسل "المعلومات الاقتصادية اليومية" أن الإدارات المعنية في بلدي تدرس الآراء التوجيهية لتطوير صناعة الصلب في المرحلة الجديدة. وستتولى اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح ووزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات والإدارات الأخرى زمام المبادرة ، وستتعاون الجمعيات ذات الصلة في صياغتها ، ومن المتوقع إصدارها في أقرب وقت ممكن بحلول نهاية هذا العام. وفقًا لمصادر موثوقة ، من ناحية ، تم تعديل الهيكل الاقتصادي العام ، ومن ناحية أخرى ، أدت التغييرات في قدرة إنتاج الصلب الخام إلى تغيير التناقض بين العرض والطلب في الصناعة. لذلك ، من الضروري دراسة اتجاه التنمية المستقبلية لصناعة الصلب في البيئة الاقتصادية الجديدة. قال Zhang Zhixiang ، رئيس غرفة تجارة المعادن في الاتحاد ، إنه مع استمرار خفض الطاقة الإنتاجية بمقدار 30 مليون طن هذا العام ، ستكمل صناعة الصلب "الصلب السابق قبل الموعد المحدد

علم مراسل "المعلومات الاقتصادية اليومية" أن الإدارات المعنية في بلدي تدرس الآراء التوجيهية لتطوير صناعة الصلب في المرحلة الجديدة. وستتولى اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح ووزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات والإدارات الأخرى زمام المبادرة ، وستتعاون الجمعيات ذات الصلة في صياغتها ، ومن المتوقع إصدارها في أقرب وقت ممكن بحلول نهاية هذا العام.

 

وفقًا لمصادر موثوقة ، من ناحية ، تم تعديل الهيكل الاقتصادي العام ، ومن ناحية أخرى ، أدت التغييرات في قدرة إنتاج الصلب الخام إلى تغيير التناقض بين العرض والطلب في الصناعة. لذلك ، من الضروري دراسة اتجاه التنمية المستقبلية لصناعة الصلب في البيئة الاقتصادية الجديدة.

 

قال Zhang Zhixiang ، رئيس غرفة تجارة المعادن في اتحاد عموم الصين ، إنه مع استمرار خفض الطاقة الإنتاجية بمقدار 30 مليون طن هذا العام ، ستكمل صناعة الصلب التخفيض المقترح في "خطة تعديل وتطوير صناعة الصلب (2016-2020)" قبل الموعد المحدد من 100 مليون إلى 150 مليون طن.

 

قال Zhang Zhixiang إن بيئة التطوير التي تواجه صناعة الصلب لم تكن هي نفسها منذ ثلاث سنوات. لقد تغير مستوى العرض والطلب من فائض خطير إلى توازن نسبي. لقد تغيرت كفاءة تشغيل المؤسسة من ربح ضئيل إلى مستوى ربح معقول ، وتحولت الصناعة من مرحلة الخروج من الصعوبات إلى مرحلة تطوير عالية الجودة.

 

منذ أن بذلت قصارى جهدها للتخلص من الطاقة الإنتاجية في عام 2016 ، أكملت شركة China Steel طاقتها الإنتاجية البالغة 65 مليون طن في عام 2016 وحده ، وأكملت الطاقة الإنتاجية البالغة 55 مليون طن في عام 2017. وهذا يعني أنه إذا تم الانتهاء من هدف 30 مليون طن في عام 2018 ، فإن إجمالي الطاقة الإنتاجية لصناعة الصلب ستصل إلى ما يقرب من 300 مليون طن.

 

"في العامين الماضيين ، انخفضت الطاقة الإنتاجية للصلب الخام بأكثر من 20 ٪ ، وزاد معدل استخدام السعة من حوالي 70 ٪ في عام 2015 إلى 80 ٪ في عام 2017 ، ودخل أساسًا في نطاق معقول." قال تشانغ Zhixiang. وفقًا للبيانات السابقة لمعهد تخطيط الصناعة المعدنية ، نظرًا لوضع الاقتصاد الكلي المحلي وتطور صناعة الصلب الرئيسية في المصب ، كان إجمالي الاستهلاك الفعلي للصلب في الصين في عام 2017 725 مليون طن ، بزيادة قدرها 7.7 ٪ على أساس سنوي ، مقارنة بـ 832 مليون طن من إنتاج الصلب الخام في بلدي في نفس العام.

 

ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أنه منذ عام 2018 ، كان الدافع لشركات الصلب لتوسيع الإنتاج واضحًا. وفقًا لبيانات جمعية الحديد والصلب الصينية ، في الربع الأول من هذا العام ، أنتجت البلاد 212 مليون طن من الصلب الخام ، بزيادة قدرها 5.4 ٪ على أساس سنوي ، وبلغ متوسط الإنتاج اليومي من الصلب الخام 2.3572 مليون طن ، وهي أعلى قيمة في نفس الفترة في التاريخ.

 

"من الضروري حل الطاقة الفائضة بثبات ، والموقف بحزم لمنع عودة ظهور" الفولاذ الأرضي "، وحظر الطاقة الإنتاجية الجديدة بشكل صارم ، وتنفيذ استبدال الطاقة الإنتاجية." قال ليو تشنجيانغ ، الأمين العام لجمعية الحديد والصلب الصينية ، إنه في عام 2018 ، مدفوعة بالأرباح ، نما إنتاج الصلب الخام بسرعة كبيرة ، مما سيزيد الضغط الهبوطي على السوق.

 

من المفهوم أنه بالإضافة إلى تعزيز إنجازات الطاقة الإنتاجية ، يجب أن يكون الاستدانة ومنع مخاطر رأس المال ؛ تسريع اندماج وإعادة تنظيم شركات الصلب لزيادة التركيز ؛ تطوير صناعة خردة الصلب ، تطوير الصلب عالي الجودة ، أو تركيز الإصدار الجديد من الآراء التوجيهية.

 

"تقوم الإدارات المعنية بدراسة سبل تعزيز عمليات اندماج الشركات وإعادة تنظيمها". قال Zhang Zhixiang إن صناعة الصلب بحاجة إلى زيادة تكامل الموارد ، وتقليل وتجنب المنافسة المتجانسة ، وتعزيز عمليات الدمج وإعادة التنظيم للمؤسسات ، وتشكيل عدد من مجموعات الصلب ذات نطاق إنتاج أكبر ، وزيادة التركيز الصناعي.

 

قال Zhang Zhixiang ، على سبيل المثال ، إن دعم الشركات المؤهلة لتنفيذ عمليات الدمج وإعادة التنظيم عبر الإقليمية والملكية المشتركة قد يقدم أيضًا دعمًا معينًا في السياسات المالية وأراضي الشركات.

 

اتخاذ تدابير متعددة لتسريع خفض الرافعة المالية لشركات الصلب ومنع مخاطر رأس المال هو أيضًا جانب مهم في المستقبل. قال تشانغ تشى شيانغ إن شو ليجيانغ ، نائب رئيس اتحاد الصناعة والتجارة لعموم الصين ، أشار في وقت سابق إلى أنه بعد نشر الحكومة المركزية لمنع المخاطر المالية ، أخذ زمام المبادرة لتقليل نسبة الرافعة المالية وتقليل نسبة ديون شركات الصلب.

 

في "ندوة العمل المالي لصناعة الصلب" التي عقدتها جمعية الحديد والصلب الصينية مؤخرًا ، قال ليو تشنجيانغ أيضًا إننا في فترة التعديل الهيكلي ، وقد تحسن هيكل الطاقة الإنتاجية بشكل كبير من خلال الطاقة الإنتاجية السابقة ، ولكن لا تزال هناك مشاكل هيكلية أخرى بحاجة إلى حل تدريجي. النقطة المهمة هي التناقضات البارزة في هيكل رأس المال وارتفاع نسبة الأصول إلى الديون ، مما يتسبب في عبء مالي ثقيل.

 

قال ليو تشنجيانغ إن هدف صناعة الصلب هو خفض متوسط نسبة الأصول إلى الدين إلى أقل من 60 ٪ بعد 3-5 سنوات من العمل الشاق. في العام الماضي ، اتخذت شركات الصلب زمام المبادرة لتقليل الرافعة المالية ، حيث انخفض متوسط نسبة الأصول والخصوم في صناعة الصلب بنسبة 2.59 نقطة مئوية على أساس سنوي ، لكنها لا تزال عند مستوى مرتفع نسبيًا ، حيث وصلت إلى 67.23 ٪.

 

قال ليو تشنجيانغ: "في عام 2017 ، وصلت مصاريف الفوائد في صناعة الصلب وحدها إلى 84.282 مليار يوان". التكلفة المالية لشركات الصلب مرتفعة نسبيًا ، ولم يتم الانتهاء من تعديل هيكل الديون للقروض طويلة الأجل والقروض قصيرة الأجل. من منظور متوسط معدل تكلفة رأس المال السنوي ، فقد ارتفع من 5.06 ٪ في عام 2016 إلى 6.22 ٪ في عام 2017 ، وارتفع معدل تكلفة رأس المال السنوي إلى 7.22 ٪ في مارس من هذا العام ، وهو أعلى بكثير من سعر الفائدة على القروض المصرفية لمدة عام واحد 4.35 ٪ مستوى.

 

قال ليو تشنجيانغ إنه سيزيد من مستوى التخلص من الديون في عملية إزالة الطاقة الإنتاجية ، ويزيد من تنسيق تنفيذ خطة مقايضة الديون إلى حقوق الملكية مع المؤسسات المصرفية ، ويعزز خفض التكاليف وزيادة الكفاءة ، وتعديل استراتيجيات الاستثمار ، وزيادة نسبة التمويل المباشر.

 

"على الرغم من التغيرات في الوضع ، لا تزال التناقضات الرئيسية وضغط التنمية في صناعة الصلب قائمة". قال Zhang Zhixiang إنه لا تزال هناك فجوة بين استقرار جودة الصلب الحالي ، والتوحيد والأداء ، وعمر الخدمة والطلب الفعلي والتوقعات ، والتي لا يمكن أن تلبي الطلب المتزايد على منتجات الصلب في بناء نظام اقتصادي حديث وعالي الجودة.

 

بالإضافة إلى ذلك ، أشار Zhang Zhixiang إلى أنه في ظل الوضع الجديد ، يجب أيضًا مناقشة تحديد اتجاه تطوير المؤسسة ، وهيكل المنتج ، ونسبة صناعة الصلب قصيرة المدى ، والتنمية الخضراء والودية ، وتطبيق تكنولوجيا شبكة المعلومات.